کد مطلب:59015 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:161

سوره انفال











21- قوله تعالی: «یَأَیُّهَا الَّذِینَء َامَنُواْ اسْتَجِیبُواْ لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا یُحْیِیكُمْ» [الآیة: 24].

357. ابن مردویه، عن أبی جعفر الباقر- رضوان اللَّه علیه- قال: إلی ولایة علیّ ابن أبی طالب- كرّم اللَّه وجهه-.[1] .

22- قوله تعالی: «وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لَّا تُصِیبَنَّ الَّذِینَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِیدُ الْعِقَابِ» [الآیة: 25].

358. ابن مردویه، من ثمانیة طرق، أن أمیرالمؤمنین علیه السلام قال للزبیر: أما تذكر یوماً كنت مقبلاً بالمدینة تحدثنی إذ خرج رسول اللَّه صلی الله علیه و آله، فرآك معی وأنت تتبسّم إلیّ، فقال لك: «یا زبیر، أتحب علیّاً؟» فقلت: وكیف لا أحبّه وبینی وبینه من النسب والمودّة فی اللَّه ما لیس لغیره، فقال: «إنّك ستقاتله وأنت له ظالم له!!»، فقلت: أعوذ باللَّه من ذلك.[2] .

[صفحه 246]

359. ابن مردویه، بإسناده عن عبداللَّه بن مسعود، قال: قال النبیّ صلی الله علیه و آله: «یابن مسعود، إنّه قد نزلت فی علیّ آیة: «وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لَّا تُصِیبَنَّ الَّذِینَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً» وأنا مستودعكها ومسمّ لك خاصة الظلمة، لكن لاأقول واعیاً وعنّی له مؤدّیاً، من ظلم علیّاً مجلسی هذا فهو كمن جحد نبوّتی، ونبوّة من كان قبلی».

فقال له الراوی: یا أباعبدالرحمان، أسمعت هذا من رسول اللَّه صلی الله علیه و آله؟ قال: نعم. قلت له: كیف وأتیت الظالمین؟! قال: لاجرم، جنیت عقوبة عملی، وذلك أنّی لم استأذن إمامی كما استأذنه جندب وعمّار وسلمان، وأنا استغفراللَّه وأتوب إلیه.[3] .

23- قوله تعالی: «وَإِذْ یَمْكُرُ بِكَ الَّذِینَ كَفَرُواْ لِیُثْبِتُوكَ أَوْ یَقْتُلُوكَ أَوْ یُخْرِجُوكَ وَیَمْكُرُونَ وَیَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَیْرُ الْمَكِرِینَ» [الآیة: 30].

360. ابن مردویه، عن ابن عباس رضی الله عنه فی قوله [تعالی]: «وَإِذْ یَمْكُرُ بِكَ الَّذِینَ كَفَرُواْ

[صفحه 247]

لِیُثْبِتُوكَ» قال: تشاورت قریش لیلة بمكة، فقال بعضهم: إذا أصبح فاثبتوه بالوثاق- یریدون النبیّ صلی الله علیه وسلم- وقال بعضهم: بل اقتلوه، وقال بعضهم: بل أخرجوه. فأطلع اللَّه نبیه صلی الله علیه وسلم علی ذلك، فبات علیّ رضی الله عنه علی فراش النبیّ صلی الله علیه وسلم، وخرج النبیّ صلی الله علیه وسلم حتّی لحق بالغار، وبات المشركون یحرسون علیّاًرضی الله عنه یحسبونه النبیّ صلی الله علیه وسلم، فلمّا أصبحوا ثاروا إلیه، فلمّا رأوه علیّاًرضی الله عنه ردّ اللَّه مكرهم، فقالوا: أین صاحبك هذا، قال: لا أدری. فاقتصّوا أثره، فلمّا بلغوا الجبل، اختلط علیهم، فصعدوا فی الجبل، فرأوا علی بابه نسج العنكبوت، فقالوا: لو دخل هنا لم یكن نسج العنكبوت علی بابه، فمكث فیه ثلاث لیال.[4] .

24- قوله تعالی: «وَإِذْ قَالُواْ اللَّهُمَّ إِن كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِندِكَ فَأَمْطِرْ عَلَیْنَا حِجَارَةً مِّنَ السَّمَآءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِیمٍ» [الآیة: 32].

361. ابن مردویه، عن سفیان بن عیینة، أنّه سُئل عن قول اللَّه عزوجل «سَأَلَ سَآلِلُ م بِعَذَابٍ وَاقِعٍ»[5] فیمن نزلت؟ فقال للسائل: سألتنی عن مسئلة ما سألنی عنها أحد قبلك. حدّثنی جعفر بن محمّد عن آبائه: أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم لمّا كان

[صفحه 248]

بغدیر خم نادی الناس فاجتمعوا، فأخذ بید علیّ وقال: «من كنت مولاه فعلی مولاه»، فشاع ذلك وطار فی البلاد، فبلغ ذلك الحارث بن النعمان الفهری، فأتی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم علی ناقة له، فنزل بالأبطح عن ناقته وأناخها، فقال: یا محمّد، أمرتنا عن اللَّه أن نشهد أن لا إله إلّا اللَّه وأنّك رسول اللَّه فقبلنا منك، وأمرتنا أن نصلی خمساً فقبلنا منك، وأمرتنا بالزكاة فقبلنا، وأمرتنا أن نصوم شهراً فقبلنا، وأمرتنا بالحج فقبلنا، ثمّ لم ترضَ بهذا حتّی رفعت بضبعی ابن عمّك تفضله علینا! وقلت: من كنت مولاه فعلیّ مولاه، فهذا شی ء منك أم من اللَّه عزوجل؟ فقال له النبیّ صلی الله علیه وسلم: «والّذی لا إله إلّا هو إن هذا من اللَّه عزوجل»، فولّی الحارث بن النعمان وهو یرید راحلته وهو یقول: اللهمّ إن كان مایقوله محمّد حقاً، فأمطر علینا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب ألیم! فما وصل إلی راحلته حتّی رماه اللَّه عزوجل بحجر فسقط علی هامته وخرج من دبره فقتله، وأنزل اللَّه عزوجل: «سَأَلَ سَآلِلُ م بِعَذَابٍ وَاقِعٍ، لِّلْكَفِرِینَ لَیْسَ لَهُ و دَافِعٌ».[6] .

25- قوله تعالی: «وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَیْ ءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ و وَلِلرَّسُولِ

[صفحه 249]

وَلِذِی الْقُرْبَی وَالْیَتَمَیوَالْمَسَكِینِ وَابْنِ السَّبِیلِ» [الآیة:41].

362. ابن مردویه، عن علیّ قال: قلت یا رسول اللَّه، ألا تولینی ما خصّنا اللَّه به من الخمس، فولّانیه.[7] .

363. ابن مردویه، عن زید بن أرقم قال: آل محمّدصلی الله علیه وسلم الّذین أعطوا الخمس؛ آل علیّ، وآل العباس، وآل جعفر، وآل عقیل.[8] .

26- قوله تعالی: «هُوَ الَّذِی أَیَّدَكَ بِنَصْرِهِ ی وَبِالْمُؤْمِنِینَ» [الآیة: 62].

364. ابن مردویه، أخبرنا محمّد بن علیّ بن دحیم، أخبرنا أحمد بن حازم، أخبرنا إبراهیم بن إسحاق الصینی، أخبرنا عمرو بن أبی المقدام- وهو عمرو بن ثابت- عن أبی حمزة الثمالی، عن سعید بن جبیر، عن أبی الحمراء- خادم رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم- أنّه قال: سمعت رسول اللَّه- علیه الصلاة والسلام- یقول:

[صفحه 250]

«رأیت لیلة اُسری [بی] إلی السماء علی ساق العرش مكتوباً: لا إله إلّا اللَّه محمّد رسول اللَّه صفوتی من خلقی، أیّدته بعلیّ ونصرته به».[9] .

27- قوله تعالی: «وَأُوْلُواْ الأَْرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَی بِبَعْضٍ فِی كِتَبِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَیْ ءٍ عَلِیمُ م» [الآیة: 75].

365. ابن مردویه، قیل: ذلك علیّ علیه السلام؛ لأنّه كان مؤمناً مهاجراً ذا رحم.[10] .

366. ابن مردویه، عن ابن عباس، قال: كان رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم آخی بین المسلمین من المهاجرین والأنصار. فآخی بین حمزة بن عبد المطلب وبین زید بن حارثة، وبین عمر بن الخطاب ومعاذ بن عفراء، وبین الزبیر بن العوام وعبداللَّه بن مسعود، وبین أبی بكر الصدیق وطلحة بن عبیداللَّه، وبین عبدالرحمان بن عوف وسعد بن الربیع، وقال لسائر أصحابه: «تآخوا، وهذا أخی علیّ بن أبی طالب»، قال: فأقام المسلمون علی ذلك حتّی نزلت سورة الأنفال، وكان مما شدد اللَّه به.[11] .

[صفحه 251]


صفحه 246، 247، 248، 249، 250، 251.








    1. مناقب مرتضوی، ص 56.

      ورواه ابن مردویه كما فی كشف الغمّة (ج 1، ص 321) وكشف الیقین (ص 386) وتأویل الآیات الظاهرة (ج 1، ص 191).

    2. بحار الأنوار، ج 32، ص 173.

      قال النیسابوری فی ذیل الآیة الكریمة من تفسیره المطبوع بهامش تفسیر الطبری (ج 9، ص 143): روی أنّ الزبیر كان یسامر النبیّ صلی الله علیه وسلم یوماً إذ أقبل علیّ فضحك إلیه الزبیر، فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «كیف حبّك لعلیّ؟» فقال: یا رسول اللَّه، بأبی أنت واُ می، إنّی أحبه كحبّی لولدی أو أشد حبّاً، قال: «فكیف أنت إذا سرت إلیه تقاتله؟!»، ثمّ ختم الآیة بقوله: «وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِیدُ الْعِقَابِ» [وقال النیسابوری: ] وعن الحسن: نزلت فی علیّ وعمّار وطلحة والزبیر، وهو یوم الجمل خاصة علی ما قال الزبیر: نزلت فینا، وقرأناها زماناً، ومارأینا إنّا من أهلها، فإذا نحن المعنیون بها.

      وروی المتقی الهندی فی كنز العمّال (ج 11، ص 329، ح 31651) عن قتادة قال: لما ولّی الزبیر یوم الجمل بلغ علیّاً فقال: لو كان ابن صفیة یعلم أنّه علی الحق ما ولّی! وذلك أن النبیّ صلی الله علیه وسلم لقیهما فی سقیفة بنی ساعدة فقال: «أتحبه یا زبیر؟» قال: وما یمنعنی؟ قال: «فكیف بك إذا قاتلته وأنت ظالم له؟!» قال: فیرون أنه إنّما ولی لذلك (البیهقی فی الدلائل).

      وفی (ج 11، ص 196، ح 21202): أن النبیّ صلی الله علیه وسلم قال للزبیر: «أتحبّه؟ أما إنّك ستخرج علیه وتقاتله وأنت له ظالم!» (الحاكم فی المستدرك- عن علیّ وطلحة).

    3. إختیار معرفة الرجال، ج 1، ص 179.

      ورواه باختصار الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 1، ص 206)، قال: حدّثنی محمّد بن القاسم بن أحمد، حدّثنا أبوسعید محمّد بن الفضل بن محمّد بن صالح القزوینی، حدّثنا عبدالرحمان بن أبی حاتم، حدّثنا أبوسعید الأشج، عن أبی خالد الأحمر، عن إبراهیم بن طهمان، عن سعید بن أبی عروبة، عن قتادة، عن سعید بن المسیّب، عن ابن عباس، قال: لمّا نزلت: «وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لَّا تُصِیبَنَّ الَّذِینَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً» قال رسول اللَّه صلی الله علیه و آله: «من ظلم علیّاً مقعدی هذا بعد وفاتی فكأنّما جحد نبوّتی ونبوّة الأنبیاء قبلی».

    4. الدرّ المنثور، ج 3، ص 179. قال: أخرج عبدالرزاق، وأحمد، وعبد بن حمید، وابن المنذر، والطبرانی، وأبوالشیخ، وابن مردویه، وأبونعیم فی الدلائل، والخطیب، عن ابن عباس....

      ورواه أحمد بن حنبل فی مسنده (ج 1، ص 348) قال: حدّثنا عبد الرزّاق حدّثنا معمر، قال: وأخبرنی عثمان الجزری أنّ مقسماً مولی ابن عباس أخبره عن ابن عباس فی قوله: «وَإِذْ یَمْكُرُ بِكَ الَّذِینَ كَفَرُواْ لِیُثْبِتُوكَ»، قال: تشاورت قریش لیلة بمكة فقال بعضهم: إذا أصبح فاثبتوه بالوثاق، یریدون النبیّ صلی الله علیه وسلم، وقال بعضهم: بل اقتلوه، وقال بعضهم: بل أخرجوه، فأطلع اللَّه عزوجل نبیه علی ذلك، فبات علیّ علی فراش النبیّ صلی الله علیه وسلم تلك اللیلة، وخرج النبیّ صلی الله علیه وسلم حتّی لحق بالغار، وبات المشركون یحرسون علیّاً یحسبونه النبیّ صلی الله علیه وسلم، فلمّا أصبحوا ثاروا إلیه، فلمّا رأوا علیّاً ردّ اللَّه مكرهم، فقالوا: أین صاحبك هذا، قال: لاأدری، فاقتصّوا أثره، فلمّا بلغوا الجبل خُلِّط علیهم، فصعدوا فی الجبل، فمرّوا بالغار فرأوا علی بابه نسج العنكبوت، فقالوا: لو دخل ههنا لم یكن نسج العنكبوت علی بابه، فمكث فیه ثلاث لیال.

    5. سورة المعارج، الآیة 1.
    6. توضیح الدلائل، ص 158.

      وروی القرطبی فی تفسیر قوله تعالی: «سَأَلَ سَآلِلُ م بِعَذَابٍ وَاقِعٍ» من تفسیره (ج 18، ص 278)، قال: إنّ السائل هنا هو الحارث بن النعمان الفهری. وذلك أنه لما بلغه قول النبیّ صلی الله علیه وسلم فی علیّ رضی الله عنه: «من كنت مولاه فعلی مولاه». ركب ناقته، فجاء حتّی أناخ راحلته بالأبطح، ثمّ قال: یا محمّد، أمرتنا عن اللَّه أن نشهد أن لا إله إلّا اللَّه وأنّك رسول اللَّه فقبلناه منك، وأن نصلی خمساً فقبلناه منك، ونزكّی أموالنا فقبلناه منك، وأن نصوم شهر رمضان فی كل عام فقبلناه منك، وأن نحج فقبلناه منك، ثمّ لم ترضَ بهذا حتّی فضّلت ابن عمك علینا! أفهذا شی ء منك أم من اللَّه؟! فقال النبیّ صلی الله علیه وسلم: «واللَّه الذی لا إله إلّا هو ما هو إلّا من اللَّه»، فولّی الحارث وهو یقول: اللهمّ إن كان مایقول محمّد حقاً فأمطر علینا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب ألیم! فواللَّه ما وصل إلی ناقته حتّی رماه اللَّه بحجر فوقع علی دماغه فخرج من دبره فقتله، فنزلت: «سَأَلَ سَآلِلُ م بِعَذَابٍ وَاقِعٍ» الآیة.

      ورواه الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 2 ص 286).

      ورواه ابن الصباغ المالكی فی الفصول المهمة (ص 24).

    7. الدرّ المنثور، ج 3 ص 187، قال: أخرج ابن أبی شیبة، وابن مردویه عن علیّ....
    8. نفس المصدر، ج 3، ص 186.

      روی الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 1، ص 218)، قال: أخبرنا أبوعبد اللَّه الشیرازی، أخبرنا أبوبكر الجرجرائی، أخبرنا أبوأحمد البصری قال: حدّثنی محمّد بن سهل، حدّثنا عمرو بن عبدالجبار بن عمرو، حدّثنی أبی، عن علیّ بن موسی بن جعفر بن محمّد، عن أبیه موسی بن جعفر، عن أبیه، عن جدّه، عن علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن علیّ بن أبی طالب فی قول اللَّه تعالی: «وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَیْ ءٍ» الآیة. قال: لنا خاصة، ولم یجعل لنا فی الصدقه نصیباً، كرامة أكرم اللَّه تعالی نبیه وآله بها، وأكرمنا عن أوساخ أیدی المسلمین.

      [قال الحاكم:] وأخبرنا أبوعبداللَّه السفیانی قراءةً، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان بن عبداللَّه بن عبیداللَّه بن العباس، عن عكرمة، عن فاطمة علیهاالسلام قالت: لمّا اجتمع علیّ والعباس وفاطمة واُسامة بن زید عند النبیّ صلی الله علیه و آله فقال: «سلونی»، فقال العباس: أسألك كذا وكذا من المال، قال: «هو لكَ». وقالت فاطمة: أسألك مثل ما سأل عمّی العباس، فقال: «هو لكِ». وقال اُسامة: أسألك أن ترد علیَّ أرض كذا وكذا، أرضاً كان له انتزعه منه، فقال: «هو لكَ». فقال لعلیّ: «سل»، فقال: أسألك الخمس، فقال: «هو لكَ»، فأنزل اللَّه تعالی: «وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَیْ ءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ و» الآیة. فقال النبیّ صلی الله علیه و آله: «قد نزلت فی الخمس كذا وكذا». فقال علیّ: فذاك أوجب لحقی. فأخرج الرمح الصحیح والرمح المنكسر، والبیضة الصحیحة والبیضة المكسورة، فأخذ رسول اللَّه أربعة أخماس وترك فی یده خمساً.

    9. ألقاب الرسول وعترته (المجموعة النفیسة)، ص 12.

      ورواه ابن عساكر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق (ج 2، ص 419، ح 926)، قال: أخبرنا أبوالحسن علیّ بن المسلم الشافعی، أنبأنا أبوالقاسم بن أبی العلاء، أنبأنا أبوبكر محمّد بن عمر بن سلیمان العوفی النصیبی، أنبأنا أبوبكر أحمد بن یوسف بن خلاد، أنبأنا أبوعبداللَّه الحسین بن إسماعیل المهری، أنبأنا خالد بن أبی عمرو الأسدی، عن الكلبی، عن أبی صالح، عن أبی هریرة، قال: مكتوب علی العرش: لا إله إلّا اللَّه وحدی لاشریك لی، ومحمّد عبدی ورسولی أیدته بعلیّ، وذلك قوله فی كتابه: «هُوَ الَّذِی أَیَّدَكَ بِنَصْرِهِ ی وبِالْمُؤْمِنِینَ» علیّ وحده.

      وعن ابن عساكر رواه السیوطی فی ذیل الآیة من تفسیره الدرّ المنثور (ج 3، ص 199).

    10. كشف الغمّة، ج 1، ص 322.
    11. الدرّ المنثور، ج 3، ص 205.

      قلت: وقد احتجّ أمیرالمؤمنین علیّ علیه السلام بهذه الآیة فی كتاب له إلی معاویة بن أبی سفیان. قال علیه السلام:... وأنی یكون ذلك! ومنّا النبیّ ومنكم المكذِّب، ومنّا أسد اللَّه ومنكم أسد الأحلاف، ومنّا سیّدا شباب أهل الجنّة ومنكم صِبیة النار، ومنّا خیر نساء العالمین ومنكم حمّالة الحطب، فی كثیر ممّا لنا وعلیكم.

      فإسلامنا قد سُمع، وجاهلیتنا لاتُدفع، وكتاب اللَّه یجمع لنا ماشذّ عنّا، وهو قوله سبحانه وتعالی: «وَأُوْلُواْ الأَْرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَی بِبَعْضٍ فِی كِتَبِ اللَّهِ» [الأنفال، 75]، وقوله تعالی: «إِنَّ أَوْلَی النَّاسِ بِإِبْرَ هِیمَ لَلَّذِینَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِیُّ وَالَّذِینَء َامَنُواْ وَاللَّهُ وَلِیُّ الْمُؤْمِنِینَ»[آل عمران، 68]، فنحن مرّة أولی بالقرابة، وتارة أولی بالطاعة.